الأربعاء، 18 ديسمبر 2013


تاريخ النشر: 15 صفر 1435هـ

موسوعة السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب

تعد السكرتارية التنفيذية و إدارة المكاتب من أهم الوظائف الجوهرية في الحقل الإداري ، ويطلق لقب سكرتير على الشخص الذي يساعد مديره في العمل على أداء معظم أعماله، ويسجل له معلوماته، ويكتم أسراره، ويجب أن يكون القائم على هذه الوظيفة ملم  جيداً بأعمال السكرتارية و إدارة المكاتب.

أهمية وظيفة السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب
  • الحفاظ على أسرار العمل في المؤسسة سواء كانت هذه الأسرار خاصة بالعمل أو الموظفين في المؤسسة
  • الإشراف على جميع الأعمال الإدارية.
  • تسهيل تدفق المعاملات، وإنجاز العمل في الوقت المطلوب.
وتعد السكرتارية  هي المسؤول الأول عن تنفيذ العمل والتنسيق بين الإدارات المختلفة، والبريد الوارد و الصادر و الأرشيف وتحديد مواعيد المقابلات و الاجتماعات، كل ذلك دون تضيع للوقت المستغرق و الجهد المبذول في إتمام العمل.

مواصفات السكرتير الناجح
  • اللباقة
  • الذكاء
  • قوة الذاكرة
  • حسن المظهر
  • حسن الإنصات
  • حسن التصرف
  • الإلمام بقواعد وقوانين العمل داخل المؤسسة

كيف تكون سكرتير ناجح؟
  • احترام جميع فريق العمل.
  • عدم إهدار وقت العمل في الأمور الشخصية.
  • إتمام الأعمال، وعدم الاتكال على الآخرين إلا في الضرورة.
  • وضع الخطط السليمة لتنفيذ الأعمال المطلوب إنجازها.
  • إعداد الأدوات المكتبية اللازمة الكافية للعمل.
  • تنفيذ الأعمال الصعبة أولاً حتى لا يضيع الوقت في التفكير فيها.

عناصر ضغوط العمل التي تتعرض لها وظيفة السكرتارية و إدارة المكاتب
  • إسناد الأعمال الإضافية إليهم.
  • المقابلات الشخصية، والاجتماعات.
  • غياب المدير المباشر.
  • مصاحبة المدير في زياراته و اجتماعاته التي يحضرها.
  • العلاقات الشخصية مع الموظفين.
  • الصراعات على فرص الترقي و التدرج في العمل.
  • عدم تفويض سلطات العمل بشكل سليم.
  • عدم وضع أهداف و استراتيجيات واضحة للعمل
  • الرقابة المكثفة، والمراجعة المطولة.
  • الأزمات المفاجئة.
  • عدم التنسيق الجيد بين الإدارات.
  • عدم وجود خطط سليمة للعمل.
  • تعدد الجهات الإشرافية.

كما قد توجد أيضاً ضغوط شخصية تتعرض لها السكرتارية و إدارة المكاتب مثل:
  • عدم الانضباط
  • تأجيل عمل اليوم إلى الغد
  • الإهمال و الكسل
  • عدم القدرة على رفض المزيد من المهام المسندة إليهم من قبل رؤسائهم في العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق